أنهت السعودية قبل أشهر قليلة، طباعة مصحف بطريقة «برايل»، لاستخدامات المكفوفين، وسط تحفظ هيئة كبار العلماء على اعتبار مصحف برايل، مصحفا قرآنيا.
واختلف علماء سعوديون حول إعطاء المصحف المكتوب وفقا لطريقة برايل، أحكام المصحف المكتوب بالرسم العثماني.
وذكر الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية لـ«الشرق الأوسط» «لقد عرض علينا موضوع كتابة المصحف بطريقة «برايل»، غير أننا توقفنا عن إصدار أي قرار حوله». ولفت إلى أن أعضاء مجلس هيئة كبار العماء، اختلفوا حول إعطاء مصحف برايل، أحكام المصحف القرآني، مؤكدا على رفض مجلس الهيئة اعتباره مصحفا. يأتي ذلك، فيما أنهت مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم بطريقة برايل، طباعة المرحلة الثالثة من المصحف الشريف المطبوع بطريقة برايل بـ«رواية حفص».
وبهذا، تكون تلك المطابع، قد أتمت طباعة القرآن الكريم بطريقة برايل، بشكل كامل. وقال الدكتور ناصر الموسى المشرف العام على المطابع، بأنه سيتم توزيع نسخ من مصحف برايل مجانا على المكفوفين داخل البلاد وخارجها. ويرى الدكتور عبد الله الخميس، وهو باحث سعودي، في حكم كتابة القرآن الكريم وفقا لطريقة برايل 3 احتمالات، هي: وجوب محاكاة الرسم العثماني في نظام برايل، أو محاكاة الرسم الإملائي في نظام برايل، مع عدم الالتزام بالرسم العثماني، أو التوفيق بين الأمرين، ومفاده أن يلتزم بالرسم العثماني حيث أمكن، وما يمكن يكتب بالرسم الإملائي. ويؤيد الباحث الخميس، الاحتمال الثالث، حيث يرى «أن نظام برايل بحاجة إلى كتابة القرآن وفق المنطوق، لأن النطق هو الموافق لما تلقى به القرآن ملفوظاً لا مكتوباً، ولأن الذين رسموا المصحف وضعوا مكان الأحرف المتروكة حروفاً صغيرة تدل على هذه الحروف المتروكة».
ويأخذ الباحث السعودي في تأييده لضرورة المزاوجة بين الرسمين الإملائي والعثماني، 4 اعتبارات، حيث يقول إن هناك اختلافاً بين الكتابة المرئية والكتابة الملموسة، أو ما يعرف بنظام برايل، فما وجد في الكتابة المرئية من حروف وإشارات لا يمكن تطبيقه في نظام برايل على هيئته المرسومة. ويتعلق الاعتبار الثاني، في أن بعض الألفاظ يمكن أن تكتب بنظام برايل على وفق الرسم العثماني, ولا يترتب على قراءتها عند الكفيف لبس، والأولى الالتزام بالرسم العثماني ما أمكن كما سبق في الترجيح. ويؤكد الاعتبار الثالث عند الباحث السعودي، أن المصلحة المترتبة على طباعة المصحف بطريقة برايل، «أعظم وأكثر نفعاً من المنع، بل إن المنع من طباعته على نظام برايل سيترتب عليه مفاسد كثيرة، ومن المعلوم أن هذا الدين يقوم على جلب المصالح ودفع المفاسد».
فيما يعتقد الباحث وفقا لاعتباره الرابع، أن «عدم إمكانية كتابة بعض الكلمات المحدودة على وفق الرسم العثماني في نظام برايل معفو عنه، لأن التكليف مربوط بالاستطاعة»، وكما يقول أنه «لا يجوز أن يجعل هذا عائقاً عن طباعة المصحف الشريف لما لطباعته من النفع العظيم والخير الكثير». ومعلوم أن نظام برايل، يعود لمخترع فرنسي يدعى لويس برايل، حيث خرج النظام لحيز الوجود في 1829، ويتم تنقيط هذا النظام عن طريق خلية صغيرة تمثل شكلاً مستطيلاً يتكون ضلعه الرأسي من ثلاث نقاط وضلعه الأفقي من نقطتين، والترميز فيه لا يتم بواسطة عدد النقاط في الرمز الواحد، بقدر ما يتم من خلال تغير مواضع النقاط بداخل الخلية الواحدة مما ينجم عنه 63 رمزاً.
السعودية: الانتهاء من طباعة مصحف «برايل».. وسط تحفظ هيئة كبار العلماء
صحف - زمان الوصل
تعليقات حول الموضوع
لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية